أخر الاخبار

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي "وباء إكس" الأكثر فتكا من كورونا

 

وباء إكس , كورونا , منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي "وباء إكس" الأكثر فتكا من كورونا


إثر إنعقاد القمة العالمية للحكومات في دبي حذر مدير المنظمة العالمية للصحة "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" من إحتمالة تفشي وباء إكس فالعالم الذي يعد الأكثر فتكا من فيروس كورونا ب20 مرة بحلول شهر "ماي" , و أضاف إن الوباء قادم لا محالة و هناك إحتمالية  كبيرة إن يقضي على أرواح العديد من البشر . 

و عبر مدير المنظمة العالمية للصحة "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" إن العالم ليس على إستعداد لمواجهة فيروس أو وباء أخر بعد فيروس كورونا الا إنه يجب أحذ الإحتياطات اللازمة لاستعداد للأسوئ و توقيع معاهدات دولية للتأهب و الاستعداد للجائحة القادمة مضيفا إن الدروس السابقة التى تعلمنها مهددة بخطر النسيان و إذا فشل العالم هذه المرة فسندفع ثمنا غاليا .

و يذكر إن مدير المنظمة العالمية للصحة "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" قد حذر العالم سابقا إثر القمة العالمية في دبي سنة 2018 من إحتمالية تفشي فيروس و حدوث جائحة فالعالم , الا إنه لم يهتم أحد بكلامه و لم تأخذ الدول الأمر على محمل الجدية , إذ تبين فيما بعد صحة توقعاته بخصوص تفشي فيروس كورونا المميت .

ما هو وباء إكس :

هو مصطلح إفراضي أطلقته منظمة الصحة العالمية على وباء غير حقيقي بهدف تحذير الدول و إستعدادها لمنع لأي وباء أو فيروس قد يحدث فالمستقبل كما حدث إثر جائحة كورونا .

فيروس كورونا :

هو فيروس ينتمي الى عائلة التاجية الفيروسية يصيب الثديات و الطيور ظهر أول مرة سنة 1920 على بعض الدجاج لينتشر في بعد في أغلب أمريكا الشمالية , لينتشر فيما بعد بين البشر و يتسبب في وفاة  أكثر من 7 مليون وفاة وإصابة أكثر من 600 ألف شخص به حول العالم في سنة 2020 و سنة 2021 , و كانت أكثر الدول تظرار من هذه الجائحة هي الولايات المتحدة الأمريكية حيث تسبب في وقاة أكثر من مليون شخص .

كما تسبب الجائحة في الكشف عن مدى هشاشة الاقتصاد العالمي و إقتصادات الدول , و أيضا قد أثرت على أغلب الطبقات الإجتمماعية خاصة الفقيرة منها , فبسبب الكورونا خسر العديد من الأشخاص حول العالم وضائفهم التى تعد مورد الرزق الوحيد له و لعائلته  .

بعد بداية إنتهاء الجائحة سنة 2022 بدءت الحكومات و الدول و المنظمات العالمية في تحسين المنظومة الصحية و التعليمية و الاجتماعية لديها إستعداد لأي مخاطر قادمة .

منظمة الصحة العالمية :

هي منظمة تم إنشاءها يوم 7 أفريل 1947 و يرمز لها ب WHO  و هي واحدة من عدة منظمات تابعة للأمم المتحدة تخصصها الصحة , و هي منظمة ذات سلط توجيهية على الدول في المجال الصحي , و يشرف عليها حاليا منذ سنة2017 كمدير عام الأثيوبي "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" و يبلغ عدد أعضاء الدول فالمنظمة حوالي 193 دولة تقوم بدور السلطة الرئاسية عن طريق جمعية الصحة العالمية و تعقد هذه الجمعية إجتماعا سنويا في شهر ماي في مدينة جنيف لمناقشة أهم المسائل السياسة العامة كما لها مجلس تنفيذي يتكون من 34 عضو من مختلف الجنسيات يتم إنتخابهم لمدة ثلاث سنوات .

و تهدف هذه المنظمة حسب دستورها الى توفير الدواء لكل شعوب العالم و الحماية من الامراض و عمل البحوث للتقدم الصحي .

و قد كان للمنظمة عدة إنجازات سابقة حيث قامت بالقضاء على مرض جذري و توفير اللقحات و صنع الادوية و العديد.



Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayوباء إكسكورونامنظمة الصحة العالميةهل وباء اكس صحيح ام لا؟ما هو وباء اكس وما اعراضهوباء Xفيروس إكس

مصادر المعلومات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-