أخر الاخبار

إحصائيات : تراجع كبير في نسبة مستهلكي الكحول في تونس


الكحول في تونس
إحصائيات : تراجع كبير في نسبة مستهلكي الكحول في تونس



حسب إحصائيات جديد للمعهد الوطني للإحصاء في نتائج المسح العنقودي حول وضع الام و الاطفال لسنة 2023 الذي اعتمد فيه عينة صغيرة من الشعب التونسي متكونة من قرابة 11أسرة تنقسم الى قسمين 7326 منها تتوزع على المناطق الحضرية و الباقي على المناطق الريفية , حيث تبين فيه استهلاك الخمول بين صفوف الرجال شهد نقص ملحوظ بين سنتي 2023 و 2018 حيث بلغ الاستهلاك 8 بالمائة للخمر بأنواعه سنة 2023 فالمقابل 11,2 بالمائة سنة 2023 .

و يعد أكبر مستهلكي الكحول في تونس بين صفوف المراهقين الذين يتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 19 سنة حيث تصل النسبة المائوية الى 95,5 % من مجموع المستهلكين في حين هناك 76,5 بالمائة من مجموع العائلات التالي تم أحصاءها لا يشربون مشروبات كحولية .

و في حين أعتبر استهلاك الخمر أو الكحول لدى النساء بمختلف أعمارهم أمرا إستثنائيا و شاذا حيث بلغت نسبة المستهلكين 0,2 بالمائة فالمقابل هناك 98 بالمائة لا يشربون الكحول .

استهلاك الكحول في الدول العربية و العربية :

حسب أخر إحصاء لمنظمة الصحة العالمية لدى الاشخاص الذي تجاوز عمرهم 15سنة في 2019 إحتلت الامارات العربية المتحدة المركز الاول عربيا و 117 عالميا في استهلاك الكحول حيث بلغ نسبة الاستهلاك 3,85 لتر للفرد الواحد سنويا , تليها تونس فالمرتبة الثانية عربيا و 153 عالميا بنسبة 2,04 لتر للفرد الواحد سنويا , و ثم لبنان فالمرتبة الثالثة عربيا و 99 عالميا بنسبة 1,53 لتر للفرد الواحد سنويا .

تعريف المعهد الوطني للاحصاء :

تأسس المعهد الوطني للاحصاء يوم 31 ديسمبر سنة 1969 و هو مؤسسة عمومية تونسية تشرف عليه وزارة التنمية الجهوية و التخطيط , يقع مقره في تونس العاصمة بالتحديد في 265 توزيع خاص تونس .

من مهامه عمل إحصائيات في مختلف المجالات و تقديمها للادارات العمومية و للشعب التونسي مثل التعداد السكني و اسعار المواد الاساسية و نسبة الاستهلاك و التشغيل و استهلاك الاسر و مؤشرات البنية التحتية و غيرها .

كما يعد المعهد الوطني للاحصاء مؤسسة عمومية مهم جدا و موثوقة للدولة تقدم مصدرا اساسيا للبيانات الاحصائية و تلعب دورا مهما في تقييم فعاليات البرامج و السياسات الحكومية .

و يمكن للمواطنين الاطلاع على البيانات الاحصائية من خلال الموقع الرسمي لمعهد الاحصاء او عن طريق زيارة المقر الرئيسي او احد فروعه او سيتم عن طريق البرامج الاذاعية و التلفزية او الصحف و المجلات الكتوبة و الالكترونية .


مخاطر الكحول :

حسب منظمة العالمية للصحة يتسبب استهلاك الكحول على نحو ضار سنويا في وفاة قرابة ثلاث ملاين و 300 ألف شخص سنويا على المستوى العالمي أي بنسبة 5,3 بالمائة من إجمالي الوفيات في العالم و النصيب الاكبر للوفيات للرجال . 

و يعتبر الكحول مادة مسببة للادمان و لطالما تم تعاطيها منذ قديم الزمان في مختلف الثقافات و مادة مسببة لأكثر من 200 مرض نفسي و جسدي و سلوكي .

و حسب تقرير منظمة الصحة العالمية ثبت إن تعاطي الكحول أكثر من اللازم و على نحو ضار سببه فالغالب الظروف و الاعراف الاجتماعية , مدى توفر الكحول و مستوى التنمية الاقتصادية .

أكثر الدول المنتجة للبيذ :

حسب منظمة الاغذية و الازراعة في تقرير لها سنة 2014 أعتبرت إطاليا أكبر منتج للخمول فالعالم حيث بلغ إنتاجها قرابة 4,796.600 طن , تليها فالمرتبة الثانية إسبانيا بإنتاج بلغ 4,607,850طن , ثم فالمرتبة الثالثة فرنسا بإنتاج بلغ 4,293,466طن .

Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayاستهلاك الكحولاستهلاك الكحول في تونسنسبة استهلاك الكحول في تونسنسبة استهلاك الكحول في الدول العربيةاستهلاك الكحول في العالمالمعهد الوطني للاحصاءمخاطر الكحول
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-