أخر الاخبار

رسميا : إعفاء مواليد ما قبل 1 جانفي 2000 من أداء واجب الخدمة الوطنية

الخدمة الوطنية
رسميا : إعفاء مواليد ما قبل 1 جانفي 2000 من أداء واجب الخدمة الوطنية


 


عقد يوم الاربعاء 14فيفري 2023 في مجلس نواب الشعب برئاسة السيد أبراهيم بودربالة رئيس المجلس و بحضور السيد وزير الدفاع عماد مميش و الوفد المرافق له ,جلسة تم فيها إقرار أحكام إستثنائية لمواليد ما قبل 1 جانفي 200 خاصة بالإعفاء من واجب الخدمة العسكرية ما عدى الاشخاص الذين تم إرسال لهم أستدعاءات الالتحاق بالخدمة الوطنية أو هم يزاولون الخدمة الوطنية .

و يهدف هذا الاستثناء الى تسوية الوضعية القانونية لمواليد ما قبل 1 جانفي 2000 حتى يتسنى لهم ممارسة بعض حقوقهم و حرياتهم المنصوص عليها فالدستور بمقتضى نص قانوني خاص يتكون من فصل وحيد .

و قد جاءت هذه المبادرة بطلب من السيد وزير الدفاع التونسي عماد مميش ليشمل الإعفاء أكثر من 400 ألف شاب لم يسووا وضعيتهم تجاه الخدمة الوطنية .

معلومات عن جلسة المشروع :

صادق على هذا المشروع القانون عدد 40/2023في مجلس نواب الشعب بعدد أصوات بلغ 119 نعم و 9 رفض و 7 إحتفاظ ليبلغ العدد الاجمالي للمصوتين ب135 صوت . كما إنطلقت الجلسة على التاسعة صباحا و 39 دقيقة لترفع على الساعة الواحدة ة 50 دقيقة و مدتها أربع ساعات و 11دقيقة , و بلغ النصاب فيها 127 و عدد المدخلات 26 و مدة النقاش العام ساعتين و 24 دقيقة.

مواضيع أخرى تم طرحها في جلسة مشروع القانون :

ثُمن فالاول الجيش الوطني التونسي لدوره في حماية البلاد و لاصطفافه الدائم الى الشعب , ثم تناول اعضاء مجلس نواب الشعب عدة مواضيع ذات علاقة بالخدمة العسكرية من بينها أسباب عدم إقبال الشباب على الخدمة الوطنية لاداء واجبه و كما دعى العديد من النواب الى المساواة بين الذكور و الاناث , هناك من دعى الى التقليص في مدة الخدمة الى ستة أشهر مع الترفيع في المنحة المخصصة للجنود .

و في إطار نقاش النواب مع وزير الدفاع عماد مميش طلب منه دعم الامن الزراعي و بعث مراكز تكوين مهني تحت إشراف زارة الدفاع لاستقطاب الشباب و جعل القوات العسكرية تنخرط في المساهمات التنماوية و المشاريع الاقتصادية .

و قد النائب يوسف طرشون الى مراجعة الفصل 24 من المرسوم عدد 54 حيث أعتبره معارضا للدستور التونسي و المعاهدات الاممية و إنه يهدد الامن القومي للبلاد و يشوه المسار الديمقراطي .

فوائد الخدمة الوطنية :

تعد الخدمة الوطنية في تونس واجب دستوري يجب على كل حامل للجنسية التونسية ذكر بلغ سن العشرين التوجه الى مراكز التجنيد لأداء واجبه تجاه بلاده .

و يساهم أداء الخدمة الوطنية الشباب في تعزيز الثقة بنفسهم و إكتساب مهارات القيادة و حب الوطن و الانظباط و تعزيز اللياقة البدنية و العمل الجماعي و تنمية روح المسؤولية .

كذلك له فوائد اجتماعية حيث يعزز الوحدة الوطنية و نشر ثقافة التطوع و تعزيز الامن و الاستقرار و تطوير مالمجتمع .

و أيضا فوائد إقتصاجية حيث توفر فرص عمل للمجندين بعد الانتهاء من خدممتهم  و تنمية الاقتصاد الوطني منم خلال المساهمة في المشاريع الاقتصادية و التنماوية .

و يتم إعفاء بعض الإشخاص لثلاث أسباب :أسباب صحية الذين يعانون أمراض تمنعهم من القيام بواجبهم الدستوري , أسباب إجتماعية الذين ليس لعائلتهم معيل او لديهم أخوة ذكور يزاولون الخدمة العسكرية , أسباب دراسية الذين مزالوا يزاولون دراستهم .


الوثائق المطلوبة لاداء الخدمة الوطنية :

للراغبين في أداء الواجب الوطني و الدستوري يجب عليه التوجه الى أقرب مركز حرس أو مركز التجنيد أو إنتظار استدعاء الالتحاق بالخدمة العسكرية .


Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayالخدمة الوطنيةإعفاء مواليدوزير الدفاعالخدمة العسكريةفوائد الخدمة الوطنيةالوثائق المطلوبة لاداء الخدمة الوطنيةمركز التجنيد
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-