أخر الاخبار

إحصائيات : نصف الشعب التونسي يستهلكون التبغ

 

الدخان
إحصائيات : نصف الشعب التونسي يستهلكون التبغ




في إطار عمل المعهد الوطني للإحصاء تم عمل المسح الوطني للمره الخامسة لسنة 2023 حول الامومة و الطفولة و قد أبرزت الاحصائيات أن 49,8 % من الرجال في تونس يستهلكون مادة التبغ .

حيث نسبة التدخين في صفوف الاطفال المراهقين 1.9 بالمائة الذين يتراوح أعمارهم بين 15 و 19 سنة اي ما يعادل 16,5 بالمائة من إجمالي المدخنين .

و تعد هذه النسبة المائوية مرتفعه جدا مقارنة بالظروف الاجتماعية التى تعيشها تونس و الشعب التونسي و إن هذه الاحصائيات يجب يتم إتخذها على المحمل الجد و محاولة مكافحة  التدخين عن طريق التوعية و التحسيس بمخاطره الكبيرة ,كما تعد هذه الإحصائيات نقطة إستفهام للمحليين حيث يعرف إن اسعار التبغ باهظة الثمن مقارنة بتكلفة إنتاجها الرخيصة و إن الشعب التونسي يعاني ظروف اجتماعية صعبة نظرا لتفشي نسبة البطالة فالسؤال المطروحة من أين لهم بالمال ؟ 


أسعار السجائر في تونس :

في بلاغ صادر عن وكالة التبغ و الوقيد منذ أكثر من ثلاث أشهر تم فيها نشر أسعار السجائر بجميع أنواعها و هذه ابرز الأسعار :

يبلغ سعر سجائر كريستال 2300 مليم للعادي و 4100 للخفيف , 20 مارس فضي و دولي (انتار و ليجار) يبلغ سعره 4500 مليم , سفير و سفير بلو سعره 4300 مليم , مونتي كارلو سعره 7600 مليم , كمال سعره 9400 مليم , مارلبورو و مميريت ب10د .

لكن هذه الأسعار لا تعكس الاسعار الحقيقة للسجائر في المحلات حيث أن أغلبهم يبيعون بأسعار لا تتطابق مع أسعار وكالة التبغ و الوقيد و هذا قد يسبب لهم مشاكل مع وزارة التجارة تنجر عنها خطايا مالية لهم و في بعض الاحيان تصل لغلق المحلات .

مخاطر التدخين :

يعد التدخين من أكثر ممسببات الأمراض في تونس نظرا لقلة حملات التحسيسية من الدولة و كذلك من عائلة المدخن حيث يموت سنويا بين 10 و 12 ألف شخص جراء التدخين  في تونس و أكثر من مليون و 200 ألف شخص فالعالم, كما هو سبب مباشر بنسبة 82 بالمائة في أمراض القلب و الشرايين و الجلطة الدماغية و السرطان و مرض السكري و العديد من الأمراض الاخرى , حيث تخصص وزارة الصحة الصحة في تونس ثلثي ميزانتيها لمقاومة هذه الأمراض .

بخلاف الامراض التى يسببها التدخين فأنه يحد من التحمل والحركة و من ممارسة الأنشاطة الرياضية و حتى الانشطة العادية في حياتنا اليومية و كذلك يسبب أمراض نفسية جسيمة .

و زيادة عن ذلك يمكن للتدخين ان يتسبب للمدخن مشاكل فالشغل و العائلة و بين الاصدقاء و في المجتمع عل حد سواء .


مكافحة التدخين في تونس :

أطلقت تونس العديد من الحملات التوعوية للتحسيس بمخاطر التدخين و الحد من عدد المدخنين فمثلا تحيي تونس اليوم العالمي لمكافحة الذي يقام سنويا يوم يوم 31 ماي , كما أنها أطلقت سابقا برنامجا للاقلاع على التدخين عن طريق الهاتف التى تلقى فيها المدخن رسائل تحفيزية و تشيعية لمدة ست أسابيع , و العديد من الحملات التى تم إنشاءها .

الا إن أغلب الحملات السنوية و الشهرية وحتى اليومية التى يتم عملها باتت بالفشل و لم تحصد أي نتيجة و لم تخفض نسبة المدخنين في تونس للدرجة المطلوبة .

و ربما تكون أسباب التدخين الظروف الإجتماعية التى هي نفسها حلا و مشكلا للتدخين , كما إن هناك سبب أخر للتدخين خاصة لدى المراهقين و هو محاولة أثبات الرجولة المزعومة التى لديه .

Tags:( Related searches on google )

تونس اليومأسعار السجائرالشعب التونسيtunisia todayمكافحة التدخيناقلاع على التدخينأسباب التدخينكم نسبة التدخين في تونس؟ منع التدخين تونس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-