أخر الاخبار

منظمة الصحة العالمية : مرض الحصبة يهدد أكثر من نصف سكان العالم

 

الحصبة
منظمة الصحة العالمية : مرض الحصبة يهدد أكثر من نصف سكان العالم 


إثر مؤتمر صحفي عقدته منظمة الصحة العالمية بجنيف قالت فيه كبيرة المستشارين الفنيين المعنيين بمرض الحصبة "ناتاشا كروكروفت" إن أكثر من نصف سكان العالم مهددون بالإصابة بالحصبة بحلول نهاية هذا العام إذ لم يتم إتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة .

و خسب قولها يوجد فجوة كبيرة في برنامج التحصين ضد الحصبة , و إن لم يتم سد هذه الفجوة باللقاح ستخرج الأمور عن السيطرة , كما أضافة إن السبب هو أغلب الناس قاموا بتفويت لقاح الحصبة لأطفالهم في فترة جائحة كورونا .

و تشير تقارير و بيانات منظمة الصحة العالمية إنه هناك أكثر من 300 ألف حالة إصابة بالحصبة أي بإرتفاع 79بالمائة مقارنة بالعام الفارط . و يعتقد إن هذه النسبة هي جزء صغير من الكثير من الحالات لم يتم الإعلان عنها .

كما أضافة إن معدلات الوفاة مرتفعة جدا في المناطق الفقيرة بسبب ضعف المنظومة الصحية .

ما هو مرض الحصبة ؟ :

الحصبة أو بوحمرون هو مر فيروسي شديد العدوى ينتقل عبر الهواء و يعتبر من الأمراض الأكثر إنتشارا بين الأطفال بصفة خاصة دون السن الخامسة و في بعض الأحيان يصيب الكبار . و يمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق التلقيح .

ما هي أعراض مرض الحصبة ؟ :

تتمثل أعراض مرض الحصبة في إرتفاع درجة حرارة الشخص المصاب مع زكام شديد و سعال جاف مع إمكانية احمرار العينين و الحرقان لمدة ثلاث أيام , ثم تبدء بظهور بقع بيضاء اللون داخل الفم مشابه لذرات الملح , و بعد يومين تقريبا يبدء بظهور طفح جلدي أحمر اللون يبدء من وراء الأذنين ثم لينتشر في الوجه و و الجذع ليغطي فالنهاية كل الجسم .

و تظهر هذه الأعراض بعدة مضي 10 أيام تقريبا من تلقي الشخص فيروس الحصبة .

علاج مرض الحصبة ؟ :

لحد الان لا يوجد علاج معين لمرض الحصبة الا إنه ينصح بأخذ فترة راحة في المنزل طوال مدة الإصابة بالمرض مع تخفيف الإنارة فالمكان و تغيير هواء الغرفة مع أخذ أقراص أسبيرين و قطرات الأنف و عمل كمادات بالماء البارد .

كما ينصح الأولياء بتلقيح أبناءهم قبل بلوغ سنة الخامسة حتى يتمتعوا بمناعة من المرض .

متى يتم أخذ لقاح الحصبة ؟ :

هو لقاح يمنع الإصابة بمرض الحصبة و يتم التطعيم على جرعتين , الجرعة للاطفال بين سن 12 و 15 شهرا و الجرعة الثانية يتم أخذها في بين 4 و 6 سنوات .

و يمكن للكبار السن أخذ اللقاح في الصيدليات أو المستشفيات في حالة الإصابة بالمرض أو الرغبة فالوقاية .

مخترع لقاح الحصبة :

إخترع اللقاح لأول مرة على يد "موريس هيلمان" عندما كان يعمل في شركة "ميرك اند كوب" و تم توفيره لأغلب الناس سنة 1963 , و قد تم تطوير اللقاح لزيادة فعاليته سنة 1968 .

قبل إختراع لقاح الحصبة كان مرض منتشرا في كل أنحاء العالم و الإصابة به أمر محتم لا يمكن الهروب منه لتصل نسبة الاصابة الى 90 بالمائة قبل بلوغ سن 10 سنوات مما يؤدي في بعض الأحيان الى مضاعفات خطيرة مثل إلتهاب الدماغ و الإلتهاب الرئوي و قد توفي العديد من الأطفال  بسبب هذا المرض . 

و يذكر إن قبل إختراع اللقاح كانت تحدث الكثير من الأوبئة في تلك الفترة بمعدل كل سنتين أو ثلاث سنوات .

 


Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayمرض الحصبةمنظمة الصحة العالميةأعراض مرض الحصبةعلاج مرض الحصبةمتى يتم أخذ لقاح الحصبةمخترع لقاح الحصبةلقاح الحصبة

مصادر المعلومات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-