أخر الاخبار

الفنان التونسي نور شيبه يصدر كتاب بعنوان "الحي يروح"

نور شيبه
الفنان التونسي نور شيبه يصدر كتاب بعنوان "الحي يروح" 


 


بعد الأزمة التي عاشها الفنان و المغني و الممثل و المؤلف التونسي نور شيبه سنة 2022 حين تم إيداعه بالسجن , اليوم يقوم بإصدار كتاب عبارة عن مجموعة من القصائد الغنائية تم كتابتها إثر فترة السجن وقد عمل حفلة توقيع الكتاب يوم الجمعة 6 فيفري 2024 بحظور عدد كبير من الإعلاميين و الفنانين من بينهم نزار الشعري , مريم الذباغ , فوزي بن قمرة , حسن بمن عثمان ’, رجاء بن سلامة , منصف الكبير , ألفة  يوسف , برهان بسيس و غيرهم من الفنانين .

أراء الفنانين في الكتاب:

و قد أثار الكتاب بعد صدوره موجة من ردود الأفعال على مواقع التواصل ال‘جتماعي و في المنابر الإعلامية فمنهم من عبار إستيائه من الكتاب و منهم قال إن الأمر حرية شخصية حيث قال بعض الاشخاص مثل منى العرفاوي على صفحتها الشخصية على الفيسبوك إن الكتاب عنوانه مسروق من كتاب فتحي بلحاج يحي المسمى "الحبس كذاب ...و الحي يروح" مستغربتا ان ما فعله هل يندرج في أدب السجون , كما قال السيد عمار العربي على صفحته فالفيسبوك معبرا إن ما فعله الفنان نور شيبه يندرج ضمن الحرية الشخصية و لا يحق لأي شخص التدخل في ما لا يعنيه لكن ما أزعجه ان العنوان تم سطوه من كتاب أخر , و قد اختلفت أراء الفنانين بخصوص الكتاب الذي تم إصداراه.

و قد قالت الكاتبة و المتضلعة في اللغة و الأداب و العلوم الإنسانية و المراه رجاء بن سلامة على حسابها الشخصي في الفيسبوك إنها ستقرأ الكتاب و بكل احترام كما إنها قالت إن السجن مأساة مهما كان السبب و إن الكتاب التجربة علاج مهما كانت الطريقة و مهما كان السبب .


تصريحات نور شيبه إثر حفلة التوقيع :

قال الفنان التونسي نور شيبه في تصريح له أنه ليس بأديب أو كاتب و ان الكتاب هو مجموعة من الاحاسيس و المشاعر التى عاشها أثناء تجربته السجنية و أنه لا يتمنى اي شخص ان يعيش الظروف السيئة التى عاشها , و إن الكتاب الذي هو مجموعة من القصائد الغنائية اراد به ايصال به ما عاشه في تلك الفترة , كما أستغرب نور شيبه من الردود التى حصلت بخصوص الكتاب قائلا بأنه ليس بكاتب او شاعر او أديب .

وقد أشار ان عنوان الكتاب كان فالاول سيتم تسميته ب"بطاقة إيداع" الا انه قرر تسميته ب"الحي يروح" حبا في المساجين الذين عاشوا معه و إنه اتصل بالكاتب فتحي بلحاج يحي و أنه تفاجئ بمدى كرمه و طيبته .


تجربة السجن :

قضى الفنان التونسي نور شيبة فترة في السجن مدتها 14 شهرا سنة 2022 و 2023 بتهمة المخدرات و تغيير مواد إثبات و قد تم الإفراج عنه يوم 5 ماي 2023 , و قال الفنان في مكالمة هاتفية على راديو "ديوان اف ام" ان قضيته قضية رأي عام .


مقتطفات من كتاب "الحي يروح" :

قصيدة بياع الكوكايين: بياع الكوكايين هالكذب جابوه منين؟ يارب العالمين لجهنم راهم ماشين , يالي بكيتوا العينين ,أمي مريضة و بابا حزين , يا محكمة الفيسبوك , هاني فالحبس سجين , ردوني نبيع فالسم , و إلي يسمع يتصدم , تي برة يعطيه بهم اللي صدقهم و قال نعم , و حتى اللي بايت يشم شاخ و باطل يتكلم , اش كثرت في البلاد قمم ريحتهم وصلت للصين ...

Tags:( Related searches on google )

الحي يروحنور شيبةرجاء بن سلامةالحبس كذاب والحي يروحفتحي بن الحاج يحيىتونستونس اليومtunisia todayبرهان بسيس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-