أخر الاخبار

أزمة عالمية فالبصل

 

البصل
أزمة عالمية فالبصل 


يعد البصل من أكثر الخضروات شعبية في أنحاء العالم حيث يزرع في أكثر من 170 دولة بسبب فوائده المتنوعة , الا إن هذه الفترة يشهد البصل ازمة عالمية حسب الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية , و قد جاء هذا التصريح بسبب ارتفاع الأسعار الغبر المسبوق في البصل حيث ةصل سعر الكيس الواحد الى 25 ريال سعودي اي ما يعادل خمس دولار أمريكي بينما الكيس الكبير ب100 ريال سعودي أي ما يعادل عشرون دولار أمريكي .

و بحسب الخبراء في الاقتصاد و الاسعار إن سبب الارتفاع في البصل أنه يوجد قيود مفروضة على الدول المصدرة مثل مصر و الهند و باكستان كما إن هناك إنخفاض ملحوظ في الانتاج في بعض الدول الاوروبية و كذلك بسبب الازمة فالبحر الاحمر .

ليست السعودية الوحيدة التى عانت من هذه الازمة العالمية في البصل فقد عانت عدة دول مثل السنغال , مصر , الهند و غيرها , ولمواجهة هذه الازمة استعان بعض بالتوريد او الانتاج المحلي .

أزمة البصل في السنغال :

شهدت السنة الفارطة دولة السنغال ازمة كبيرة في البصل مما أدى وزارة التجارة السنغالية الى أخذ عدة إجراءات للحد من الازمة و تخفيض الأسعار التى وصل فيها سعر الكيس الواحد يزن 25 كلغ الى 20 دولار أي ما يقارب 13 ألف فرنك أفريقي دون حساب التكاليف الجماركية و التأمين و الشحن .

و قد كان سبب هذه الازمة عدة عوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة و الجفاف و سبب أخر الذي يعد السبب الرئيسي هو إن الدولة المغربية قامت بتعليق صادراتها من البصل الى السنغال لفترة محدودة نضرا لجح تلك النبتة لديها و قد تم إعادة الأمور لنصابيها بعد تصدير المغرب الى السنغال أكثر 12400 طن من البصل على دفوعات . 

أزمة البصل في مصر :

منذ ثلاث أشهر عانى الشعب الممصري من إرتفاع جنوني في البصل حيث وصل سعره الى أكثر من 50 جنيه مصري في حين كان سعره سابقا في حدود ال10 جنيه مصري , و بحسب نقيب الفلاحين "صدامم أبو حسين" إن الازمة سببها عدم وجود خطة زراعية يقع إعتمادها من الدول لتنظيم القطاع الفلاحي و كذلك عدلك بسبب الصراعات التى تحدث في العالم مما سبب نقص في تصديرالدول المصدرة لنبتة البصل .

فوائد البصل :

يصنف البصل كأكثر الخضروات منفعة و مفيد للصحة , فالبصل هو ملك المطبخ و رمز الطعام , ذلك النبات العجيب الذي تختلف ألوانه من الأبيض الى الأحمر الى الأصفر , وجوده في المأكولات يعطي نكهة خاصة و مذاق لذيذ .

و تعدد فوائد البصل الصحية فهو  يساعد على محاربة السرطان , يقوي الجهاز المناعي , يحسن الصحة القلبية , يقوي العظام , يقلل نسبة الكوليسترول في الدم , يقوي ذاكرة الانسان و خاصة الاطفال , يخلص الجسم من العديد من السموم , يعالج النزلات البردية , و غيرها من الفوائد الصحية التى لا تحصى و لا تعدى .

و لكن رغم هذه الفوائد المتعددة حذر الأطباء من تناوله أكثر من اللازم لأنه قد يسبب أعراض جانبية .

ما هي فوائد البصل قبل النوم :

ينصح الأطباء بتناول البصل قبل النوم النوم نظرا لمنافعه على الصحة فهو يقوم بتحسين جودة النوم , يساعد في تحسين صحة الشعر و البشرة , يخفف من الأعراض الالتهابية التى ممكن أن تصيب الشخص , و العديد من المنافع .

و يفضل تناوله في سلطة العشاء أو فالشاي أو فالحساء .

Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayأزمة عالمية فالبصل أزمة عالميةالبصلأزمة البصل في السنغالأزمة البصل في مصرفوائد البصلفوائد البصل قبل النوم

مصادر المعلومات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-