أخر الاخبار

سياحة : توقعات بدخول 7 مليون سائح هذا الصيف لتونس

 

وزير النقل
سياحة : توقعات بدخول 7 مليون سائح هذا الصيف لتونس



في تصريح لوزير النقل "ربيع المجيدي" إن هذه الصائفة يتوقع دخول قرابة 7 مليون شخص للاراضي التونسية بين تونسيين مقيمين بالخارج و سياح أجانب عن طريق مطار تونس قرطاج الدولي , كما أكد الوزير إن على تونس الاستعداد اللوجيستي الجيد لتأمين هذا الموسم الصيفي و السياحي .

كما أضاف في خلال أول جلسات العمل للاستعداد لهذا الموسم مع ممثلي ديوان البحرية التجارية و المطارات و الموانئ و الطيران المدني و الشركة التونسية للملاحة و مجمع الخطوط التونسية و عدد من إطارات الوازرة , على أنه يجب وضع برنامج متكامل العناصر لضمان موسم سياحي ممتاز .

و تم التطرق خلال الجلسة على ضرورة تحسين مطار تونس قرطاج الدولي كمرفئ أساسي للسياحة حيث إنشاء محطة جوية لاستقبال السياح لزيادة طاقة الاستعاب من 8 مليون مسافر الى 13 مليون مسافر سنويا .

كما أضاف في نفس السياق على أنه سيتم تغيير و توسعة الممر العلوي للمطار و إنشاء برج مراقبة و عمل خط حديدي سريع يربط مطار تونس العاصمة بمطار النفضية و إنجاز خط ميترو بين البحر الأزرق و البحيرة .

و دعى الوزير كافة الأطراف المعنية بالأمر الى التهيؤ و الاتستعداد لانفتاح تونس على اسواق سياحية جديدية و استرجاع بعض الاسواق مما يتلائم مع توجهات الدولة , مشيرا الى مزيد العمل على تحسين الخدمات في قطاع النقل للحرفاء و مختلف زائري تونس و مغادريها عبر مختلف قطاعات النقل البري و البحري و الجوي .

و قد تم تقديم هذه المشاريع التى تم تناولها فالجلسة الى المجلس الوزاري و الذي بدوره قام بالموافقة عليها بعد عدة مشاورات .

من هو ربيع المجيدي :

ولد يوم 18 جوان 1973 بجربة و متزوج و أب لثلاث أبناء و هو سياسي تونسي الجنسية , درس بكلية العلوم القانونية والسياسة و الاجتماعية بتونس كما درس بالمدرسة الوطنية للادراة , و يشغل الان منصب وزير النقل واللوجيستيك منذ 11 أكتوبر 2021 في حكومة نجلاء بودن , و كانت أبزر أعماله سابقا كمستشار للمصالح العمومية و كاهية مدير إدارة مركزية بمصالح مستشار القانون و التشريع لدى الحكومة .

أما على الصعيد الدولي فقد شغل السيد ربيع المجيدي كمدرب معتمد من المنظمة العالمية للتنمية و مدرب ومدقق قانوني داخلي لمجموعة شركات في مجال العقود الدولية .

إحصائيات لعدد السياح في سنة 2023  :

أستقبل مطار تونس قرطاج سنة 2023 لوحد 5 مليون و 069 ألف و 934 مسافرا محققا زيادة ب23.4 بالمائة عن السنة التى قبله .

و وفق أحصائيات ديوان الطيران المدني و المطارات  أنه قد استقبلت تونس خلال الأشهر التسعة الأولى قرابة 6 ملايين و 800 ألف مسافر أي بزايدة ب25.3 بالمائة عن سنة 2022 .

لتبلغ الايرادات قرابة 6 مليار و 7 مليون دينار تونسي بحسب مسؤول تونسي , و قد تصدر قائمة الوافدين الى الدولة التونسية عبر مختلف قطاعات النقل زوار جزائرين الذي بلغ عددهم 2 مليون 700 ألف زائر , يليهم الليبين بقرابة 2 مليون و 100 ألف , و ثالثا الفرنسيين بعدد يصل الى 974ألف زائر , و بذلك إسترجعت تونس 68 بالمائة من عدد السياح المسجل لسنة 2019 .


وزارة النقل و اللوجستيك :

تعد وزارة النقل و اللوجتيسك من الوزاراة المهمة في تنظيم البلاد حيث تأسست سنة 1986 بأمر عدد 863 .

من مشمولاتها تنظيم الدولة التونسية بنظام نقل شامل و بأقل كلفة مع الحفاظ على السلامة و مراقبة حسن السير .



Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisiaربيع المجيديمطار تونس قرطاج الدوليوزارة النقل و اللوجستيكإحصائيات لعدد السياحالمجلس الوزاريمطار تونس العاصمة7 مليون سائح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-