أخر الاخبار

الغنوشي : تمديد مدة إيقافه ل4 أشهر إضافية و حكم بالسجن ثلاث سنوات في حقه

 

الغنوشي
الغنوشي : تمديد مدة إيقافه ل4 أشهر إضافية و حكم بالسجن ثلاث سنوات في حقه



أُصدر يوم 13فيفري 2024 في حق رئيس حركة النهضة لدى المحكمة الإبتدائية بتونس حكما بتمديد مدة إيقافه لمدة أربع أشهر إضافية و ذلك بتهمة تلقى تمويلا أجنبيا و تأمر على الدولة و الاعتداء المقصود منه تغيير هيئة الدولة و يذكر إن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قد حكم ضده بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

القضايا المتعلقة براشد الغموشي  :

حسب هيئة الدفاع التى تشرف على قضية رئيس حركة النهضة راشيد الغنوشي و عدة قياديين اخريين بأنه يحاكم في قرابة تسعة قضايا , و يذكر بأنه أصدار في حقه بطاقة إيقاف من المحكمة يوم 17 أفريل 2023 بعد مداهمة منزله من قبل أعوان الامن أثناء إجتماع بينه و بين قيدات بارزة من حزب جبهة الخلاص الوطني المعارضة بتهمة التأمر ضد الدولة حيث يقال أنه أدلى بتصريحات خطيرة يتوعد فيها الدولة بأنه سيقوم بإشعال حرب أهلية في تونس إذا تم إبعاد حزب حركة النهضة او الاسلام السياسي , و على إثر هذه التصريحات تم إيقافه و إعتبرها القضاء أفعالا مجرمة المقصود منها تغيير هيئة الدولة او حمل الشعب على مهاجمة بعضهم بعضا و القتل و إثارة الهرج .

كما صدرت في حق السياسي و رئيس حزب حركة النهضة راشيد الغنوشي أحكام أخرى بالسجن من المحكمة مع النفاذ العاجل , تتعلق هذه الاحكام بتلقى حزبه اموالا من اطراف اجنبية سنة 2019 و تبيض الاموال و الاعتداء على امن الدولة و التحريض على قوات الامن .

و أضافة لأحكام السجن المتعلقة برئيس حزب حركة النهضة أصدرت المحكمة ضد حزبه بغرامة مالية قدرها مليون و 170 ألف و 470 دولارا أي ما يقارب 4 مليون دينار تونسي . 

 والى جانب السياسي راشيد الغنوشي تم إيقاف عدة سياسين اخريين بارزيين في حركة النهضة بتهم و شبهات متعددة و من بينهم علي العريض و نور الدين البحيري .

من هو راشيد الغنوشي :

ولد يوم 22 جوان 1942 و يبلغ من العمر 82 عاما و هو سياسي و رجل دولة يرئس حزب حركة النهضة التونسية تولى سابقا رئاسة مجلس نواب الشعب بين سنة 2019 و سنة 2022 , بدأ مسيرته السياسة سنة 1969 ليتعرض بعدها للاعتقال و التعذيب في فترة الثمانيات , مما أجبره على البقاء في لندن في المنفى لمدة 21 سنة بداية من سنة 1989 حتى إندلاع الثورة التونسية سنة 2011 ليعود لوطنه و يعود للنشاط السياسي .

كما يعرف راشد الغنوشي باسم راشد الخريجي حيث زاول تعليمه الابتدائي بمنطقة الحامة لليتحول بعد ذلك الى مدينة قابس ليزاول تعليمه الثانوي ثم لينتقل الى تونس ليدرس بجامعة الزيتونة ليتحصل بعدها على شهادة علمية في أصول الدين . 


من هو حزب حركة النهضة :

حزب حركة النهضة او بما يسمى الاسلام السياسي كان تسمى سابقا بحركة الاتجاه الاسلامي تأسست سنة 1972 و أعلنت عن نفسها سنة 1981 , الا ان هذا الحزب لم يتم الاعتراف في فترة رئاسة الحبيب بورقيبة او زين العابدين بن علي الا بعد الثورة التونسية يوم 1 مارس 2011 كحزب سياسي وطني , و قد أسس هذا الحزب ثلاث سياسين و هم راشيد الغنوشي و عبد الفتاح مورو و أحميدة النيفر .

و من بين ابرز القيادين في حزب حركة النهضة هو رئيسها راشيد الغنوشي و الامين العام علي العريض و نائب الرئيس عبد الفتاح مورو , يقع مقر الحزب في العاصمة تونس بالتحديد في مونبليزير في شارع محمد الخامس .

و يتميز الحزب بالأفكار بالايدولويجا اليمنية و الديمقراطية الاسلامية و الليبيرالية الاقتصادية.

Tags:( Related searches on google )

تونس اليومالنهضةحركة النهضةراشد الغنوشيالغنوشيالبرلمان التونسيtunisia todayقيس سعيدأنستالينغو

مصادر المعلومات



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-