أخر الاخبار

المغرب :حملة "الماكلة ماشي جريمة" للمطالبة بإلغاء عقوبة الإفطار في شهر رمضان

 

شهر رمضان
المغرب :حملة "الماكلة ماشي جريمة" للمطالبة بإلغاء عقوبة الإفطار في شهر رمضان


بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم يستعد المسلمون لبدء الصيام و إقامة صلاة التراويح الإ إنه هناك العديد من المسلمون في الدول العربية لا يرغبون بالصيام و يعتبرون إنه من حريتهم الإفطار في شهر رمضان , حيث أطلق معهد "دولوز لتحليل السياسات" المغربي حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "الماكلة ماشي جريمة" بهدف الظغط على البرلمان من أجل تعديل أو حذف الفصل 222 من القانون الجبائي الذي يتم فيه تجريم الإفطار بشكل علني خلال شهر رمضان المعظم .

و حسب جريدة "هسبريس" المغربية قام معهد "دولوز لتحليل السياسات" بعمل إجتماعات و لقاءات مع مجموعة من البرلمانين من حزب التقدم و الإشتراكية و حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و حزب التجمع الوطني للاحرار و حزب الأصالة و المعاصرة بهدف تعديل القانون الجبائي و الدفع من أجل إنتصار حقوق الإنسان .

كما أشار مدير معهد "دولوز" إن الدين الإسلامي لا يوجد فيه عقوبة شرعية ثابتة بخصوص الإفطار بشهر رمضان معتبرا إن على القانون و البرلمان المغربي حماية حقوق المواطنين في الفضاء العام و ليس العكس , كما أضافة الباحثة في الفكر الإسلامي في نفس السياق إن لا إكراه فالدين و إنه من حق المغربي أن يتدين في الطريقة التى يرضاها لنفسه .

الصيام في شهر رمضان :

الصيام في الإسلام هو الركن الخامس و هو عبادة مخصوصة بهدف الإمتناع عن الأكل و الشرب و فعل الفحشاح من أجل الله تعالى .

و يبدء الصيام مع بزوغ الفجر لينتهي بغروب الشمس , و الذي يسبقه وقت السحور ,  و يشترط على الصائم عدة شروط و هي البلوغ و العقل و الإسلام و القدرة مع النية, و لا يجب الحامل في ايام ولادتها و الحائض و المريض و المسافر و غيرهم الصوم في حالة عدم القدرة .

و يعد الصيام في شهر رمضان مغفرة و كفرة عن الذنوب لكل مسلم صامه إيمانا و إحسانا لأجل الله تعالى , 

فوائد الصيام في شهر رمضان :

تتعدى فوائد صيام شهر رمضان على عكس ما يقوله الغرب حيث للصائم عدة منافع منها البدنية و النفسية بشرط إتباع نظام غذائي جيد.

و حسب دراسات علمية و أطباء و خبراء أكدوا إن الصوم يخفض الوزن , السكر في الدم , التوتر , ضغط الدم الإنبساطي و الإنقباضي , عوامل الإلتهاب , السرطان , و العديد من المنافع التى تحصى . 

حكم من لا يصوم رمضان عمدا :

يعد الإفطار في شهر رمضان بغير عذر شرعي من الكبائر و أغلظ الذنوب و لكن لا يعد كفرا أكبر حسب أصح اقوال علماء الشرع , و إن على الفاطر التوبة لله تعالى و قضاء حاجته و إطعام مسكين عن كل يوم لم يصمه بغير عذر شرعي إذا كان في مقدوره أو صوم ما فات و التوبة.

و في صورة رغبة الفاطر التوبة بعد سنوات لم يصم فيها في شهر رمضان لكن لم يعرف عدد الأيام التى أفطرها فعليه أولا الندم و التوبة و العزم على الا لا يفطر مرة أخرى ثم الصوم عدد الأيام التى يظن أنه أفطارها و يشترط الصوم في غير رمضان  أو إطعام مسكين عن كل يوم يظن أنه منقضي و لم يصمه , و يقدر واجب الإطعام عن كل يوم لم يصمه هو نصف صاع من قوة البلد و يقدر من بكيلو و نصف . 


Tags:( Related searches on google )

تونس اليومtunisia todayالماكلة ماشي جريمةرمضانشهر رمضانالإفطارعقوبة الإفطارفوائد الصيام في شهر رمضانحكم من لا يصوم رمضان عمدا

مصادر المعلومات

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-